إقرأ المزيد


"الإغاثة الزراعية" تنفذ 22 بركة تجميعية للأمطار بخانيونس ورفح

رفح - فلسطين أون لاين

نفذت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) 22 بركة تجميع لمياه الأمطار من فوق أسطح الدفيئات الزراعية في المناطق الشرقية من محافظتي خانيونس ورفح جنوب القطاع.

وقالت الجمعية في بيان لها اليوم الأربعاء إن البرك تأتي ضمن مشروع " تعزيز مقاومة الجفاف والممارسات المائية والزراعية المستدامة “ بالشراكة مع مؤسسة PARCIC والممول من JAPAN PLATFORM.

يذكر أن تدخلات الإغاثة الزراعية هذه تأتي ضمن المشروع الهادف إلى تقليل خطر الجفاف في قطاع غزة من خلال إيجاد ممارسات أكثر استدامة للمياه والزراعة.

وأفاد منسق البرامج والمشاريع في الإغاثة الزراعية هاني الفرا أن هذا المشروع يأتي في سياق تحقيق الأهداف الاستراتيجية للإغاثة في الحفاظ على المصادر الطبيعية وتحديداً المياه التي تشكل العنصر الأساس في استمرار العمل الزراعي.

وقال إن الإغاثة الزراعية تتبنى من خلال توجهاتها دعم القطاع المائي بأساليب وتقنيات زراعية مستدامة وداعمة للبيئة من أجل تعزيز حالة الصمود لدى المزارعين واستمرارهم في العمل الزراعي.

بدوره، أوضح منسق المشروع فادي طنطيش أن عملية اختيار المناطق المستهدفة في المشروع تمت من خلال تحديد احتياجات هذه المناطق وتحديد أهم المشاكل المتعلقة بالمياه لا سيما وأنها تعاني من نقص شديد في مصادر المياه الزراعية وزيادة ملوحة المياه التي تحد من زراعة العديد من المحاصيل الزراعية.

وذكر "أنه تم استهداف 78 مزارع من أصحاب الدفيئات الزراعية ممن تنطبق عليهم الشروط والمعايير الفنية، مشيرًا إلى أن البرك المنفذة هي عبارة عن برك بلاستيكية من مادة الجيوممبرين (HDPE)، والتي تمتاز بالديمومة العالية، وأن كل بركة تخدم عدد من الدفيئات الزراعية بما يتناسب مع عدد الدفيئات المحددة لها.

وأفاد أن كل دفيئة زراعية تحتاج الى سعة تخزينية تبلغ 70 مترًا مكعبًا، حيث تخدم البركة الواحدة 5 دفيئات زراعية حجمها 350 مترًا مكعبًا.