إجراء عملية نادرة في المستشفى الأوروبي

خان يونس – فلسطين أون لاين:

أجرى فريق قسم جراحة الصدر في مستشفى غزة الأوروبي، عملية نوعية عاجلة لمريضة ثلاثينية مصابة بالسرطان، وتميزت بتنوع الاجراءات الطبية لإنقاذ حياتها وتكللت بالنجاح.

وأفاد استشاري جراحة الصدر أيمن صيام، في بيان، اليوم الثلاثاء، أن الفريق الطبي أجرى عملية لمريضة مصابة بسرطان العضلات مع انتشار جزئي في الرئة اليمنى.

وأوضح صيام أنه تم عمل تقشير للرئة (Decortication) مع إزالة التجمع الصديدي الحاد واستئصال جزئي للفص الأيمن الأسفل من الرئة المصابة بالسرطان (on- Anatomical Lobectomy)، مع إغلاق ثقب بالرئة.

وذكر أن المريضة كانت تعاني من ثقب كبير في الرئة ناتج عن ورم سرطاني منتشر في الفص الأسفل، مما أدى الى ناصور بين القصبة الهوائية الفرعية وغشاء الجنب (Broncho-pleural Fistula)، وهو ما تطور إلى انتشار البكتريا في غشاء الجنب بشكل حاد وسريع وتكوين الصديد (Empyema)، وهذا التطور شكل خطرًا شديدًا على حياتها، فاضطر الطاقم الطبي لإجراء العملية بشكل عاجل ليلًا.

وأشار إلى أن هذا النوع من العمليات نادرة الحدوث على مستوى فلسطين وفي العالم أيضاً، وفق الأبحاث والدراسات في هذا المجال، نظرا لإجرائها بشكل عاجل، لما تضمنته من اجراءات طبية متعددة لإنقاذ حياة المريضة، حيث تم استئصال الورم مع تقشير الرئة وازالة الصديد، إضافة إلى إغلاق الناسور، وهو ما حال دون تدهور الحالة واصابتها بتسمم الدم (Septicemia).

وبين صيام أن هذه العملية تحتاج إلى مهارات وخبرات خاصة في هذا المجال، وبالأخص اتخاد القرار المناسب في الأوقات الحرجة.