إقرأ المزيد


​سيغادر القطاع غدًا لانشغاله بمؤتمر بعمان

ادعيس: سنعمل على تمكين مواطني غزة من أداء مناسك العمرة

يوسف ادعيس (أرشيف)
غزة - يحيى اليعقوبي

أعرب وزير الأوقاف في حكومة الحمد الله الدكتور يوسف ادعيس، عن أمله بأن تنعكس جهود المصالحة والتي ترعاها مصر إيجابًا على ملف العمرة الخاص بقطاع غزة، مؤكدًا أن وزارته ستعمل على تمكين المواطن الغزِّي من أداء العمرة.

وقال ادعيس في تصريح خاص لصحيفة "فلسطين": "إن غزة جزء أصيل من فلسطين وهي غالية عند الجميع، وليس غريبًا على شعبنا أن يتناسى كافة الخلافات"، معربًا عن أمله أن تتم المصالحة، خاصة أن الأقصى والقدس المحتلة بحاجة لوحدة الشعب الفلسطيني.

وتابع "الأمور واضحة وهي مطمئنة للمواطنين في غزة، بأن الحكومة جاهزة أن تقوم بتقديم خدماتها على ما يرام"، مشيرًا إلى أنه سيغادر القطاع غدًا الأربعاء بسبب انشغاله بمؤتمر خاص بمعرض شركات الحج والعمرة، سيقام بعمان.

وأكد وزارة الأوقاف تسعى إلى أن يكون موسم الحج ناجحا من خلال تقديم أفضل خدمات للحجاج، مشيرًا إلى أن وزارته حققت انجازات كبيرة في هذا الملف خلال الموسم الماضي.

وشدد ادعيس على ضرورة توحيد الخطاب الديني، وتنمية أموال الزكاة، وتطوير التعليم الشرعي، وتنمية الأملاك الوقفية، واستثمارها بشكل صحيح، مؤكدًا أن مشاريع الأوقاف كثيرة وبحاجة إلى عمل متواصل، كون الوزارة خدماتية.

وأشار إلى أن وزارته ستطرح مشكلة موسم العمرة مع المسؤولين المصريين في جلسات تخص هذا الملف، مؤكدًا أن خطط وزارته جاهزة للعمل في القطاع.

يشار إلى أن سكان غزة محرومون من أداء مناسك العمرة منذ عام 2014، الأمر الذي أدى إلى تكدس أعداد الراغبين في أداء مناسكها، بالإضافة إلى تكبد شركات الحج والعمرة خسائر مالية فادحة.