إضراب شامل يعم قطاع غزة احتجاجاً على ورشة المنامة

صورة أرشيفية
غزة - فلسطين أون لاين:

يشهد قطاع غزة اليوم الثلاثاء، حالة من الإضراب الشامل شملت جميع المحال التجارية باستثناء محال بيع المواد الغذائية، وذلك للتعبير عن رفض شعبي لورشة العمل المقرر عقدها في العاصمة البحرينية المنامة، وما يحمله من مضامين لتصفية القضية الفلسطينية بموجب ما تسميه الإدارة الأمريكية "صفقة القرن".

ويأتي هذا الإضراب استجابة لدعوة الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار، والتي حثت المواطنين أيضاً على المشاركة في المؤتمر الوطني الذي سيعقد في الساعة الـ 6:30 مساء اليوم في قاعة رشاد الشوا غرب غزة.

وتنطلق اليوم الثلاثاء 25 حزيران/يونيو ورشة عمل المنامة والتي من المقرر أن يعرض جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب وصهره، الخطة الاقتصادية لتسوية القضية الفلسطينية، على مدار يومين متتاليين.

بدوره، كشف البيت الأبيض قُبيل انعقاد الورشة عن الجانب الاقتصادي من "صفقة القرن" والذي تتضمن بنوده جمع 50 مليار دولار من الدول والمستثمرين، وسيتم تحويل 28 مليار دولار منها إلى السلطة الفلسطينية وقطاع غزة؛ وتحويل 7.5 مليار إلى الأردن و9 مليارات إلى مصر و6 مليارات إلى لبنان.

ومن المقرر أن تشمل حملات الاحتجاج الفلسطيني على الورشة، فعاليات متعددة ومسيرات في مختلف مدن الضفة الغربية وقطاع غزة، ومظاهرات في مناطق التماس مع الاحتلال الإسرائيلي، ومؤتمرات شعبية رافضة لهذا المؤتمر، إلى جانب الفعاليات التي ستنظم في مخيمات الشتات حول العالم.