أبو ظريفة: تلقينا دعوة رسمية لزيارة القاهرة

غزة- يحيى اليعقوبي

قال عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، طلال أبو ظريفة، إن وفد الديمقراطية الذي يزور القاهرة، بعد تلقيه دعوة رسمية، سيلتقي المسؤولين المصريين منتصف الأسبوع الجاري؛ لبحث ملفي المصالحة وتثبيت وقف إطلاق النار.

وأضاف أبو ظريفة في تصريح لصحيفة "فلسطين"، اليوم، أن أول القضايا التي سيناقشها وفد الديمقراطية ملف المصالحة وآلية استئناف الحوار الوطني الشامل من أجل وضع آليات لتنفيذ اتفاقي المصالحة لعامي 2011م و2017م، كمدخل لإنهاء الانقسام بما يفضي لإنشاء حكومة وحدة وطنية تحضر لانتخابات فلسطينية شاملة.

وذكر أن القضية الثانية هي رفع الحصار على قاعدة استئناف تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار لعام 2014م حيث تنصل الاحتلال الإسرائيلي من تنفيذ الشق المتعلق برفع الحصار.

واعتبر أن الدعوة لحوار شامل مع كافة الفصائل الوطنية مرة واحدة، "الأساس والسياج الذي يحمي أي اتفاق وآليات التنفيذ"، مؤكدا أن الأوضاع في غزة لم تعد تحتمل استمرار حالة الحصار المطبق.

ورأى أبو ظريفة أن "الإرادة السياسية غير متوفرة لدى قيادة السلطة لتحقيق المصالحة"، مؤكدا أن من يريد الذهاب للمصالحة عليه توفير مناخات إيجابية بدءًا من رفع الإجراءات العقابية وعدم وضع اشتراطات "التمكين" كمدخل رئيسي كأساس للحوار بين الأطراف الفلسطينية.