إقرأ المزيد


دعا الحكومة لاعتماد نفس النهج

أبو زهري: مهرجان المصالحة المجتمعية نموذج رائع للشراكة

بيروت - فلسطين أون لاين

قال القيادي بحركة حماس سامي أبو زهري إن: "نجاح مهرجان المصالحة المجتمعية الذي عقدته الفصائل اليوم في ذكرى رحيل القائد أبو عمار (الرئيس الراحل ياسر عرفات) يمثل نموذجا رائعًا في الشراكة والتوافق".

ودعا أبو زهري في تغريدة على تويتر مساء الخميس، "الحكومة لاعتماد نفس النهج (الشراكة والتوافق) في تطبيق ملفات المصالحة المتعلقة بها".

وشارك الآلاف اليوم، في مهرجان حاشد نظمه التيار الإصلاحي في حركة فتح بساحة الكتيبة في مدينة غزة، بمناسبة المصالحة المجتمعية ل100 عائلة من شهداء الانقسام، والذكرى ال13 لاستشهاد القائد ياسر عرفات.

وأطلقت لجنة المصالحة المجتمعية أولى جلساتها تجاه إنهاء الانقسام في 31 أغسطس الماضي، بإعلان صلح مجتمعي بين عدد من العائلات بحضور قيادات من حركتي حماس والتيار الإصلاحي لفتح وعدد من الوجهاء والأعيان.

ووقعت حركتا فتح وحماس في 12 أكتوبر الجاري اتفاقًا للمصالحة في القاهرة برعاية المخابرات المصرية، تتويجًا لحوارات استمرت بشكل مكثف على مدار يومين.

ونص الاتفاق على تنفيذ إجراءات لتمكين حكومة التوافق من ممارسة مهامها والقيام بمسؤولياتها الكاملة، في إدارة شؤون قطاع غزة، كما في الضفة الغربية، بحد أقصاه الأول من ديسمبر القادم، مع العمل على إزالة كافة المشاكل الناجمة عن الانقسام.

وبحسب اتفاق المصالحة الذي وقعتاه حركتي فتح وحماس في القاهرة مؤخرا، فإن مصر ستستضيف حوارا بمشاركة جميع فصائل العمل الوطني والإسلامي في فلسطين في 21 نوفمبر الجاري لمناقشة العديد من القضايا والملفات الهامة.