إقرأ المزيد


​مراحل إنشائه استغرقت عامين

أبو ريا: تكلفة مكتب التشغيل والتوظيف متعدد الخدمات 70 ألف دولار

صورة أرشيفية لماهر أبو ريا
غزة - رامي رمانة

قال منسق الفريق الوطني التابع لوزارة العمل ماهر أبو ريا: إن تكلفة إنشاء مكتب التشغيل والتوظيف متعدد الخدمات (OSS) في مديرية عمل غزة، الذي افتتح الاثنين الماضي، تبلغ 70 ألف دولار بتمويل من مؤسسة الإغاثة الإسلامية حول العالم، مشيرا إلى مساع تبذل لإيجاد مكتب مماثل في محافظة خانيونس جنوب قطاع غزة.

وأوضح أبو ريا لصحيفة "فلسطين"، أن المراحل التي مرت بها أعمال افتتاح المكتب استغرقت عامين متواصلين، اشتملت على تأهيل البنية التحتية للمكان، والتأهيل اللوجيستي وتقديم أجهزة ومعدات، وبناء قدرات الكوادر البشرية، مشيرا إلى أن العاملين في المكتب جزء من الكادر العامل في مديرية عمل غزة.

وعما يميز المكتب الجديد عن المكاتب الأخرى التابعة للوزارة في مختلف محافظات القطاع، أجاب: "إن المهام الإضافية تشمل الخدمات، المكان، الإنشاء والتصميم، إذ إن المكتب الجديد يتميز ببيئته المكانية الجاذبة الموفرة للراحة عبر توفير قاعة انتظار للزائرين وخدمة استقبال، مع إتاحة خدمة الكمبيوتر والإنترنت المجاني".

وأضاف: "أيضا تقديم التوجيه للباحثين عن فرص التشغيل المتاحة في سوق العمل، وتقديم خدمة التوجيه والتدريب المهني لتعزيز الوعي والتثقيف، وتعزيز الشراكة والعلاقة مع المشغلين".

وأكد أبو ريا، أن ذلك يعدّ جزءًا من الارتقاء بمستوى خدمة التشغيل من الإغاثي إلى التنموي والاهتمام بالمشاريع الريادية والمبادرات الشبابية لتحقق مبدأ الاستدامة، داعيا كل الشركاء من جميع القطاعات إلى التعاون لتعميم هذه التجربة في مديريات "العمل" الأخرى شكلاً ومضمونا.

وعن اختيارهم مديرية عمل غزة لاحتضان مكتب التشغيل دون غيرها من المكاتب، بيّن أن "غزة تعدّ كبرى محافظات القطاع، وفيها أكثر الجمهور المستفيد والمراجع بشأن فرص العمل والتدريب"، منوها إلى أن وزارته بصدد افتتاح مكتب مماثل في مديرية عمل خانيونس جنوب القطاع.

ونوه إلى أن المكتب هو أحد إنجازات المرحلة الأولى، من مشروع تطوير نظام سوق العمل وتطوير مكاتب التشغيل، بتمويل مؤسسة الإغاثة الإسلامية حول العالم.

ولفت إلى أن مهمة "الفريق الوطني" تطوير نظام سوق العمل بما يحقق القدرة على معرفة بيانات السوق، وإتاحتها أمام صناع القرار والحكومة لمعرفة الحالة الاقتصادية والاجتماعية، كما أنه يوفر عملية تشغيل صحيحة تحقق موائمة ما بين مخرجات قطاع التعليم واحتياج سوق العمل.

وأوضح أبو ريا أن قاعدة البيانات المتوفرة لديهم ستكون متاحة أمام الشركاء، والطلبة الجامعين، والملتحقين في مراكز التدريب المهني، مشيراً إلى أن الخدمات المقدمة خلال المكتب مجانية.

تجدر الإشارة إلى أن "العمل" افتتحت مكتب التشغيل والتوظيف متعدد الخدمات (OSS) في مديرية عمل غزة، بمشاركة رئيس الفريق الوطني محمد طبيل وممثل "الإغاثة الإسلامية" حسام جودة، بالإضافة إلى أعضاء الفريق الوطني لتطوير نظام سوق العمل ومكاتب التشغيل.

تحرير إلكتروني: فاطمة الزهراء العويني