إقرأ المزيد


​أبو عرار يتوقع تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو ومحاكمته

بنيامين نتنياهو (أ ف ب)
الناصرة / غزة - نبيل سنونو

توقع النائب العربي في "الكنيست" الإسرائيلي، طلب أبو عرار، تقديم لائحة اتهام ضد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ومحاكمته.

وقال أبو عرار لصحيفة "فلسطين"، أمس: "نتنياهو، كما يعلم الجميع، متورط في شبهات فساد إداري وما شابه ذلك"، مضيفا أن شرطة الاحتلال تقول إن من الممكن تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو ومحاكمته.

لكنه أشار إلى أن هذا يعود أولا لموقف المستشار القضائي لحكومة الاحتلال فيما إذا كان سيقبل طلب شرطة الاحتلال أم لا، وكذلك النيابة العامة لدولة الاحتلال التي تستطيع أن تقبل أو ترفض ما تطالب به الشرطة.

وذكر أنه "إذا قدمت لائحة اتهام يستطيع نتنياهو أن يمارس عمله كرئيس للحكومة حسب القانون"، إلا إذا قدم نتنياهو الاستقالة من تلقاء نفسه.

وفي نفس الوقت أوضح أنه إذا قررت النيابة العامة أن نتنياهو سيخضع للمحاكمة فإنه يُجبر ويضطر للاستقالة.

ولفت إلى أن أطرافا في حكومة الاحتلال تقول إنه إذا قدمت لائحة اتهام ضد نتنياهو فإنه يجب عليها الاجتماع واتخاذ قرار ربما بحل "الكنيست" والحكومة، والإعلان عن انتخابات مبكرة خلال شهرين أو أكثر.

وبيّن أن تقديم لائحة اتهام لا يعني سجن نتنياهو، لأن هناك محاكمات تحدد ذلك، متوقعا أن يتم تقديمه للمحاكمة.

وأعرب أبو عرار عن أمنيته بأن يتم تقديم رئيس حكومة الاحتلال للمحاكمة، بسبب سياسته العنصرية تحديدا تجاه الفلسطينيين في الداخل المحتل سنة 1948م.

ونوه إلى أن "المعارضة الإسرائيلية" تطالب نتنياهو بالاستقالة حتى يتسنى إجراء انتخابات مبكرة.

وكانت شرطة الاحتلال الإسرائيلي أبلغت القضاء، الخميس الماضي، أن نتنياهو مشتبه به في تهم فساد ورشى وخيانة للأمانة.

ويُتهم نتنياهو بالحصول على هدايا ممنوعة، وعلى منافع من أثرياء مقابل تسهيل مصالحهم، إلا أن أخطر هذه القضايا تحوم حول صفقة شراء غواصات من ألمانيا.

وأشار أبو عرار إلى أن المدير السابق لمكتب نتنياهو، آري هارو، سيدلي بأقواله كشاهد إثبات في قضيتي كسب غير مشروع يجري استجواب نتنياهو فيهما كمشتبه به.

جدير بالذكر أن شرطة الاحتلال أعلنت في ديسمبر/كانون الأول الماضي فتح تحقيق جنائي ضد نتنياهو، وهو ما أعقبه خروج مظاهرات تطالب باستقالته.