إقرأ المزيد


​(7) عادات غذائية خطأ نمارسها يوميًّا في رمضان

غزة - نسمة حمتو

كثيرٌ من العادات الغذائية السيئة التي نقوم بها في رمضان تضر بصحتنا دون أن نعرف، فقد اعتدناها وبتنا لا نرى لرمضان طعمًا دونها، "فلسطين" تحصرها في (7) نقاط، يذكرها اختصاصي التغذية رمضان شامية:

1- شرب المياه بكميات كبيرة، ثم بعدها تناول أطعمة مختلفة بكميات متفاوتة، وهو ما يؤثر سلبًا على عملية الهضم.

2- شرب العصائر المحلاة بالسكريات الصناعية، والمشروبات الرمضانية الجاهزة كالخروب، وغيره من العصائر التي يقبل عليها الغزيون في شهر رمضان يؤدي إلى الشعور بالملل والاكتئاب وزيادة الوزن وحرارة الجسم، وفي بعض الأحيان يؤدي إلى رفع سكر الدم، ويؤثر نفسيًّا على أعضاء الجسم.

2- تناول الأطعمة المقلية بكميات كبيرة كالسمبوسك، فالإفراط فيها يؤثر سلبًا على جميع الأعمار، وخاصة كبار السن، فهي تؤدي إلى رفع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية وضغط الدم، إضافة إلى تأثيراتها على ضربات القلب، وتصلب الشرايين، وأمراض الجهاز الدوري، والتخمة والسمنة.

3- زيادة تناول المشروبات كالقهوة والشاي بعد الأكل أو في أثنائه تؤدي إلى فقدان الشهية في تناول الطعام والقلق والعصبية، وتؤثر على المزاج، وترفع حموضة الدم، وتزيد من إدرار البول، والنحافة، أما تناولها على معدة فارغة فيقلل امتصاص الحديد والأملاح المعدنية المهمة لتحسين المناعة، ويؤدي إلى تهيج وتقرحات في المعدة والتقيؤ، ويؤثر على نشاط الكلى وحيوتها، في حين أن شرب فنجان صغير من القهوة يحتاج إلى كوبين من الماء كي تستطيع الكلى التخلص من أضراره.

4- الأكل بسرعة دون مضغ جيد، وأكل كميات أكثر من حاجة الجسم يؤديان إلى تلبكات في الجهاز الهضمي، وانتفاخات، وحدوث غازات في البطن، وآلام بالقولون العصبي بجميع أنواعه العصبي والتقرحي والهضمي.

5- تناول كميات أكبر من حاجة الجسم يؤدي إلى السمنة المفرطة، التي يترتب عليها كثير من الأمراض، كالضغط، ومشاكل الجهاز الدوري والهضمي، وإجهاد الكلى والكبد، ما يؤدي إلى مشاكل في المفاصل.

6- الإكثار من تناول الحلويات بعد الأكل، خاصة المليئة بالسكريات مثل (القطائف والبسبوسة والبقلاوة)، التي تحتوي بكثرة على السكروز أو سكر القصب أو السكر الأبيض "السيئ السمعة"؛ يسبب البول السكري، ويؤدي إلى ظهور أعراض مرض السكري من تعب وجفاف اللسان وظهور اللون الأبيض عليه، وعدم التئام الجروح، وتشققات الجلد.

7- الإفراط في شرب المياه الغازية بجميع أنواعها الغامق والفاتح، التي فيها نسبة سكر عالية جدًّا، فإنها تؤثر على تخزين الدهون بسبب زيادة الأنسولين.

مواضيع متعلقة: