إقرأ المزيد


56 نقطة تماس مع الاحتلال الأسبوع الجاري

الناصرة- قدس برس

رصدت وكالة "قدس برس"، وقوع 56 نقطة تماس بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، فيما زعم الأخير، إحباطه خمس محاولات لتنفيذ عمليات فدائية، خلال الأسبوع الجاري.

ورصدت الوكالة، في تقريرها، اليوم، اعتقال الاحتلال لخمسة شبان في مدن الخليل وقلقيلية وجنين والقدس، بزعم محاولتهم تنفيذ عمليات طعن ضد إسرائيليين، بعد العثور على أدوات حادة "سكاكين" بحوزتهم.

وشملت الاعتقالات شابين من الخليل يبلغان من العمر 17 عاما، وثالثا على حاجز عسكري قرب قلقيلية، وآخر قرب مستوطنة مُقامة على أراضي جنين، بالإضافة لآخر بالقرب من مستوطنة "كوخاف يعقوب" شمال القدس، مدّعية أن جميعهم كانوا يحاولون تنفيذ عمليات طعن.

وشهدت الفترة ذاتها، من الرابع وحتى التاسع من شهر تشرين ثان/ نوفمبر الجاري، عمليتيْ إطلاق نار في الضفة الغربية (مستوطنة بحان - طولكرم) وقطاع غزة (شرق خان يونس)، لم تُسفر عن وقوع إصابات في صفوف الجنود أو المستوطنين.

وبفعل عمليات رشق الحجارة والزجاجات الحارقة المستمرة بشكل يومي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، فقد أُصيب ثلاثة مستوطنين خلال هذه الفترة، وذلك في بلدة حزما (شمالي شرق القدس)، وبلدة عزون (قضاء قلقيلية).

وفيما يتعلق بالمواجهات، أُصيب عشرات المواطنين خلال الأسبوع الجاري جرّاء استنشاقهم الغاز الدامع الذي تُطلقه قوات الاحتلال خلال الاقتحامات والمواجهات الميدانية.

إلّا أن ما تم توثيقه من قبل المصادر الطبية، أربع إصابات حيث أُصيب مواطنان بالرصاص المطاطي، وأُصيب آخران برضوض.

وكثّف الشبان الفلسطينيون من عمليات رشق الزجاجات الحارقة على دوريات الاحتلال والجنود المتمركزين على الحواجز أو في نقاط متعددة في الأراضي المحتلة، وكذلك على مركبات المستوطنين، حيث استهدف الشبان، المستوطنين في سلوان، الطور، أبو ديس ومخيم شعفاط، مستوطنة بسجوت، بيت ريما، شارع 443 (رام الله)، الدوحة (بيت لحم)، حاجز شارع الشهداء (الخليل)، عزون (قلقيلية).

وسجّلت مدينة رام الله وقراها 15 نقطة تماس مع الاحتلال وهي النسبة الأعلى من حيث نقاط التماس في الأراضي المحتلة للأسبوع الجاري، فيما سجلت الخليل 10 نقاط، تليها مدينة القدس، التي سجلت 8 نقاط، ونابلس 6 نقاط، قلقيلية 3 نقاط، 2 طولكرم، 2 جنين، واحدة في قطاع غزة، وأخرى في أريحا.

مواضيع متعلقة: