إقرأ المزيد


​400 مليون دولار قيمة انتاج السودان من الذهب خلال 2017

الخرطوم - قدس برس

قال وزير المعادن السوداني، هاشم علي سالم، "إن وزارته قد أنتجت خلال العام المنصرم ما يزيد على الـ 100 طن من الذهب، بما يعادل نحو 400 مليون دولار، وهو ما يعادل صادرات البلاد من النفط قبل الانفصال".


وكشف سالم في تصريحات له اليوم الخميس، نشرتها شبكة "الشروق" الإعلامية السودانية، النقاب عن وجود 40 معدناً مكتشفاً بالبلاد، وأن المُستغل منها لا يتعدى 13 معدناً.

ونوَّه سالم إلى أن ولاية النيل الأزرق موعودة بالتقدم وسيحدث فيها تغيير إيجابي إذا تم استغلال ثرواتها، مؤكداً مضي وزارته في توطين صناعة التعدين بالبلاد، مؤكداً وقف تصديرها في شكل خام.

وأعلن استيراد الزئبق بحلول العام 2020، مشيراً إلى وجود ثلاثة بدائل لاستخلاص الذهب بدون مواد كيميائية، كما أثنى الوزير على المعدنين الأهليين لإخراجهم البلاد من الازمة الاقتصادية بإنتاج أكثر من 80 طناً من الذهب.

وجدَّد سالم اهتمام الوزارة بهم من خلال الإرشاد وتقديم الخدمات بالاسواق البالغ عددها 75 سوقاً، وإدخالهم في التأمين الصحي، مبيناً أن لائحة التعدين تمنع استخدام الأطفال في التعدين.

وأشار إلى اتجاه الوزارة لحوسبة العمل التعديني، وحل مشكلة ترحيل الذهب، وإزالة معوقات الاستثمار، وبناء شراكات مع الجامعات.

وكان السودان قد حاز المرتبة الثالثة إفريقيا خلال العام 2016 في انتاج الذهب (82 طنا) بعد جنوب إفريقيا وغانا، ومتقدما على مالي، التي تراجع إنتاجها من الذهب بسبب صراعاتها الداخلية

مواضيع متعلقة: