إقرأ المزيد


​4 أكواب من القهوة يوميًا تقي من السكري

القاهرة - الأناضول

أفادت دراسة دنماركية حديثة، بأن شرب 4 أكواب من القهوة يوميًا، يساعد على الوقاية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وللوصول إلى نتائج الدراسة التي أجراها الباحثون بمستشفى آرهوس الجامعي في الدنمارك السبت 9-9-2017 ، قام الفريق بتقييم 3 مجموعات من الفئران، وجميعها كانت معرضة لخطر كبير من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وأعطي الباحثون للفئران مركب "الكافيستول" (cafwstol) الموجود بكثرة في القهوة، ويعمل على خفض نسبة السكر في الدم، بالإضافة لفوائده الصحية للجسم مثل الحفاظ على صحة الكبد.

ولمدة 10 أسابيع، أعطى الفريق المجموعة الأولى جرعة يومية قدرها 1.1 ملليجرام من مركب "الكافيستول"، فيما أعطوا المجموعة الثانية جرعة يومية قدرها 0.4 ملليجرام من الكافيستول، في حيث لم تتناول المجموعة الثالثة هذا المركب.

وأظهرت التجارب أن الفئران التي تناولت جرعة أعلى من مركب "الكافيستول" زادت لديها حساسية الجسم للأنسولين بنسبة 42%، وانخفض لديها الهرمون الذي يزيد من مستويات الجلوكوز في الدم بنسبة 20%، مقارنة مع المجموعة التي لم تتناول هذا المركب.

بعد انتهاء فترة المتابعة التي استمرت 10 أسابيع، وجد الباحثون أن الفئران التي تغذت على "الكافيستول " زاد لديها إنتاج خلايا البنكرياس التي تنتج عادة الأنسولين بنسبة 75 إلى 87%، مقارنة بالمجموعة التي لم تتناول المركب.

وقال فريق البحث إن نتائج الدراسة، تظهر مركب "الكافيستول" يمتلك خصائص مضادة للسكري في الفئران المعرضة لخطر الإصابة بالمرض.

وأضافوا أن القهوة تساهم في تقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، ويمكن أن يكون لها دور محتمل كدواء مضاد للسكري.


مواضيع متعلقة: