إقرأ المزيد


​19 طعامًا وشرابًا تقهر العطش والجفاف في الصيف

القاهرة - الأناضول

مع ارتفاع درجة حرارة الجو في فصل الصيف، يفقد الجسم نسبة كبيرة من السوائل التي يحتاجها لأداء وظائفه الحيوية.

ولتعويض هذا النقص يحتاج الإنسان إلى شرب كمية مناسبة من المياه تتراوح بين 2-3 لتر يوميًا، أو تناول أطعمة تحتوي على نسبة عالية من المياه في فصل الصيف، وإلا سيصاب بالجفاف.

ويسبب الجفاف ونقص السوائل في الجسم أعراض صحية مزعجة أبرزها الصداع والمشاكل الجلدية وتشنج العضلات وانخفاض ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب.

مراسل الأناضول رصد قائمة بـ19 طعامًا وشربًا تحتوي على كميات كبيرة من الماء وتقهر العطش والجفاف في فصل الصيف، وتضم فواكه وخضروات ومنتجات ألبان، وذلك استناداً إلى دراسات علمية أجراها خبراء تغذية علاجية من أمريكا وبريطانيا وأوروبا، ونشرها موقع "Health line" الأمريكي المتخصص في مجال الصحة.

الخس:

أكثر أنوع الخضروات التي تمد الجسم بالماء الذي يشكل 96% من وزنه، ويوفر 5% من احتياج الفرد من حمض الفوليك يوميًا.

الخيار:

يحتوي على نسب مرتفعة من الماء (95% من وزنه) وهو من أهم الخضروات في فصل الصيف، ويتضمن بعض المعادن والفيتامينات مثل الزنك والفوسفور والكالسيوم.

الكوسة:

يحتوي كوب واحد من الكوسة المفرومة على أكثر من 90% من وزنه ماء، ويوفر 35% من احتياج الجسم لفيتامين (C).

الكرفس:

يحتوي كوب واحد من الكرفس على ما يقرب من نصف كوب من الماء، كما أنه غني بفيتامين (K) والبوتاسيوم، التى تحمي من أمراض القلب وأنواع من السرطان والأمراض المرتبطة بالعظام.

الطماطم:

توفر ثمرة متوسطة من الطماطم حوالي نصف كوب من الماء وكمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن التى تعزز المناعة ومضادات الأكسدة.

الفلفل الحار:

تبلغ نسبة الماء في الفلفل 90% من وزنه، وهو غني بالألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التى تحمي الجسم من بعض السرطانات وأمراض العيون.

القرنبيط:

يحتوي على نسبة عالية من الماء، كما أنه غني بأكثر من 15 نوعاً من الفيتامينات والمعادن بما في ذلك مادة "الكولين" التى تعتبر مادة مهمة جدا في التمثيل الغذائي وصحة الدماغ.

الكرنب:

منخفض السعرات الحرارية لاحتوائه على نسبة عالية من الماء، وغني بفيتاميني (C,K) وحمض الفوليك والعديد من المعادن.

الجريب فروت:

نوع من الحمضيات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء وتعمل بصورة كبيرة على خفض حرارة الجسم وتحافظ على البشرة وتوفير الحماية ضد الكثير من الأمراض لاحتوائها على العديد من مضادات الأكسدة.

لبن جوز الهند:

أحد أهم المشروبات الصحية التي تحافظ على رطوبة الجسم، وهو مهم جدًا بعد التمرينات الرياضية لأنه يحتوي على سكريات طبيعية.

البطيخ:

يحتوي كوب واحد من البطيخ أو مايقرب من 150 جراما على أكثر من نصف كوب ماء، كما يحتوي أيضًا على الألياف الغذائية التى تساعد في عملية الهضم السليمة.

الفراولة:

تمثل المياه 91% من وزن الفراولة، لذلك فهي تعتبر مصدر رئيسي للماء في الجسم، وتوفر الكثير من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة والفيتامات والمنجنيز وحمض الفوليك.

الكانتالوب:

يحتوي على نسبة كبيرة من الماء، فكوب واحد من الكانتالوب أو ما يعادل 177 جرامًا يحتوي على أكثر من نصف كوب من الماء.

الخوخ:

فاكهة صيفية 90% من وزنها ماء، كما أنها غنية بالعديد من الفيتامينات المهمة للجسم مثل فيتامينات (A,C,B) والبوتاسيوم وتحتوي أيضا على مضادات الأكسدة.

البرتقال:

يمثل الماء 88% من وزن البرتقال، ويحتوي على نسبة عالية من فيتامين C والبوتاسيوم الذي يعزز من صحة القلب والوظائف المناعية.

الحساء (الشوربة):

يحتوي الحساء على نسبة كبيرة من الماء وتزداد تلك النسبة بإضافة المزيد من الخضروات إليه، ويساهم في انخفاض الوزن، لانخفاض سعراته الحرارية.

الحليب خالي الدسم:

91 % من وزنه ماء، ويوفر العديد من الفيتامينات مثل فيتاميني (B12, A) والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم.

الزبادي:

75% من وزنه ماء، كما يوفر العديد من الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم.

الجبن القريش:

يحتوي الكوب الواحد منه على 25 جراما من البروتين (50% من الاحتياجات اليومية)، ويوفر 36% من الاحتياجات اليومية من الفوسفور، و19% من الكالسيوم، و31% من السيلينيوم.

.

مواضيع متعلقة: