إقرأ المزيد


15 ألف طفل دون الخامسة يموتون يومياً

الهند سجلت ثاني أعلى معدل لوفاة الأطفال بالعالم (أ ف ب)
نيودلهي - (أ ف ب)

أكد تقرير للأمم المتحدة نشر الخميس 19-10-2017 أنه ورغم التراجع الكبير لنسبة الوفيات بين الأطفال إلا أن 15 ألف طفل دون الخامسة يموتون يومياً في أنحاء العالم من أمراض يمكن الوقاية منها.

وحذر التقرير أنه نظراً لأن بعض دول إفريقيا وجنوب آسيا متأخرة عن سواها في تقديم علاجات أفضل، فإن أكثر من 60 مليون طفل سيموتون بين العام الحالي و2030 من أمراض يمكن علاجها.

في 2016 توفي نحو 5,6 مليون طفل قبل بلوغهم سن الخامسة، بحسب ما ذكرته منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) والبنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية في التقرير.

وهذا الرقم أدنى بكثير عن 12,6 مليون وفاة سجلت في 1990. لكن الوكالات قالت أن 15 ألف وفاة يومياً لأطفال دون الخامسة لا تزال "رقماً مرتفعاً لا يمكن التغاضي عنه".

وفي مقدمة الأمراض التي تفتك بحياة الأطفال ويمكن الوقاية منها، الالتهاب الرئوي والإسهال والملاريا. لكن التقرير ذكر أن سوء التغذية الذي يمكن أن يجعل الأطفال أكثر عرضة للإصابة بأمراض حادة، له دور في نصف حالات الوفيات.

وتسجل مناطق افريقيا جنوب الصحراء أكبر نسبة وفيات بين الأطفال، إذ بلغ معدلها 79 وفاة بين كل ألف مولود عام 2016. لكن الهند سجلت أعلى الأرقام مع وفاة 850 ألف طفل، تليها نيجيريا وأكثر من 450 ألف وفاة للأطفال.



مواضيع متعلقة: