​1.3 مليار يورو صادرات السلاح الألمانية لدول التحالف العربي

برلين - الأناضول

كشف تقرير لوزارة الاقتصاد الألمانية، عن قيمة صادرات السلاح الألمانية لدول التحالف العربي في اليمن، والتي بلغت 1.3 مليار يورو (1.58 مليار دولار) في 2017.

وأوضحت الوزارة في معرض ردها على استجواب من النائب بالبرلمان، عن حزب الخضر (يسار) اوميد نوريبور، اليوم الخميس، أن "الحكومة الألمانية صدرت أسلحة لدول التحالف العربي بزيادة 9 بالمائة عن 2016".

ووفق التقرير، ذهبت معظم هذه الأسلحة لمصر التي اشترت بقيمة 708 ملايين يورو (863 مليون دولار) في 2017، ثم السعودية بـ 254 مليون يورو (309.8 ملايين دولار)، والإمارات 214 مليون يورو (261 مليون دولار)، حسب ما نقلته مجلة دير شبيغل الألمانية الخاصة.

ولم تذكر المجلة، الدول الأخرى بالتحالف العربي، التي حصلت على أسلحة ألمانية في 2017، مكتفية بذكر أكثر 3 دول شراءً.

كذلك، لم تذكر المجلة طبيعة الأسلحة التي حصلت عليها دول التحالف العربي من ألمانيا في 2017.

كان الاتحاد المسيحي (يمين وسط)، والحزب الاشتراكي الديمقراطي (يسار وسط)، اتفقا في يناير/ كانون ثاني الماضي، خلال مفاوضاتهما لتشكيل حكومة جديدة للبلاد، على وقف تصدير الأسلحة للدول المشاركة في حرب اليمن.

وترى أحزاب المعارضة مثل الخضر واليسار، فضلًا عن المنظمات الحقوقية، أن الحرب في اليمن، أدت إلى كارثة إنسانية في البلد الذي يقطنه أكثر من 20 مليون شخص.

وتقود السعودية تحالفًا من دول عربية وإسلامية يخوض حربًا لدعم الرئيس عبد ربه منصور هادي في اليمن، ضد المتمردين الحوثيين، منذ نحو 3 أعوام.