التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٢١‏/١١‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


وزير خارجية قطر: لاعبون إقليميون يقومون بلعبة خطرة

حذر وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني اليوم الاثنين من أن "لاعبين إقليميين يقومون بلعبة خطرة دون استراتيجية واضحة".


وشدد على أن أزمة الخليج كانت ولا تزال تهدف لخنق قطر لتغيير سياساتها، وإن "هناك رغبة من السعودية والإمارات في إجبار قطر على التسليم".


وأوضح بن عبد الرحمن خلال ندوة في مؤتمر بواشنطن اليوم الإثنين، أن قطر قررت أن أفضل طريق للسلام هو طريق التعاون الدولي والمشاركة، مشددا على أن بلاده رائدة في مكافحة الإرهاب في الشرق الأوسط.


واعتبر أن "الحصار غير القانوني المفروض على بلادي هو مجرد نموذج من إجراءات سوء استغلال السلطة"، مضيفا أن "الشرق الأوسط تحول من منطقة تنوير إلى مركز للقلاقل".


وتابع أن "الحكمة بدأت تزول وهناك من يقامر بحياة شعوب المنطقة"، موضحاً في الآن نفسه أن "أزمة الخليج هي في حقيقتها حصار على بلادي لخنق جهود عدم السماح بمركزية السلطة".


وقال أيضا إن "أفعال السعودية والإمارات في اليمن لا تخدم الهدف الذي تدخل لأجله التحالف".


هلال القدس يصعد للمركز الثاني بترتيب دوري محترفي الضفة

صعد فريق هلال القدس للمركز الثاني على سلم ترتيب دوري "الوطنية موبايل" للمحترفين بالضفة الغربية المحتلة، على الرغم من تعادله الإيجابي أمام السموع بهدف لمثله مساء الإثنين، ضمن لقاءات الجولة الثامنة من البطولة.


ورفع هلال القدس رصيده إلى 14 نقطة، وبفارق نقطتين عن جبل المكبر المتصدر، بينما وصل السموع للنقطة التاسعة في المركز السابع.


وقدم الفريقان مباراة متكافئة، ففي الشوط الأول تبادل الفريقان الهجمات، حيث كانت البداية عن طريق ثنائي السموع رامي مسالمة، وطارق أبو غنيمة، في المقابل ركز الهلال في هجماته على وجود تامر صيام، وعدي الدباغ، ومحمد عبيد، وخلفهم محمد يامين.


وحاول مسالمة في أكثر من كرة، لكنه اصطدم بتألق من جانب الحارس الدولي رامي حمادة، بينما حاول تامر صيام من خلال كرة هوائية في الخارج.


أما أبرز فرص الشوط الأول، فكانت لصالح السموع عبر عرضية بهجت ربعي من المحور الأيمن، قابلها مسالمة برأسه على يسار الحارس حمادة في الخارج.


وفي الشوط الثاني، تمكن المخضرم مراد إسماعيل من التقدم للهلال بكرة ثابتة، لكن زميله الدولي السابق أحمد كشكش أدرك التعادل بضربة رأس، بعدما تقدم من مركز قلب الدفاع لمركزه السابق كرأس حربة صريح، حيث نجح في تحقيق المطلوب.


الاحتلال يعتقل طفلين شقيقين من مخيم شعفاط

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الاثنين، الطفلين الشقيقين عمر ومحمد طه، من مخيم شعفاط وسط القدس المحتلة، واقتادتهما إلى أحد مراكز التوقيف والتحقيق.


جاء ذلك خلال مواجهات أعقبت اقتحام قوات الاحتلال للمخيم، من جهة الحاجز العسكري القريب من مدخله.


وأشار ت مصادر محلية إلى أن قوات الاحتلال اعتلت أسطح متاجر ومنازل في المنطقة، وسط إطلاق كثيف للرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز.


حماس: نرفض وصف حزب الله وحركات المقاومة بـ"الإرهاب"

رفضت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" وصف حزب الله اللبناني وحركات المقاومة بالإرهاب، مؤكدةً أنّ الذي يجب أن يدان هو إرهاب الاحتلال الإسرائيلي وما تقوم به حكومة الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني الأعزل.


وقالت الحركة في بيان صحفي مساء الاثنين، إنها تفاجأت بخلو البيان الختامي لاجتماع وزراء الخارجية العرب الطارئ من الإشارة إلى الإرهاب الصهيوني الذي يتعرّض له يومياً الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته.


ودعت الحركة إلى توحيد كلّ جهود ومقدرات الأمَّة العربية والإسلامية في مواجهة العدوّ الصهيوني، ومساعدة الشعب الفلسطيني في انتزاع حقوقه وتحرير أرضه.


واعتبرت حركة حماس أنَّ أيَّ توجّه وتصعيد في المنطقة خارج هذا الإطار يعدّ حرفاً لبوصلة الصراع مع العدو، واستنزافاً للأمة وتعمّيقاً للشرخ فيها، ولن يستفيد من ذلك إلاّ أعداء الأمَّة.


ودعت حركة حماس في بيانها الدول العربية إلى دعم ومساندة نضال الشعب الفلسطيني المشروع ضد الاحتلال الغاصب، وتعزيز صموده على أرضه، داعيةً كذلك إلى ضرورة حلّ الخلافات في المنطقة العربية بالتفاهم والحوار.